7 أفكار لزيادة وعي عملائك بنشاطك التجاري اترك تعليق

  • يتحقق الوعي بالعلامة التجارية عندما يتعرف الناس عليك. فالخطوة الأولى هي أن يتعرف الناس عليك ثم يتذكرونك حتى تصبح في النهاية مُوقرًا في مجالك.
  • هل الناس، الزبائن، الزوّار، المشترون المحتملون يتعرفون عليك أو يدركون وجودك؟ ماذا يعرف المستهلكون عن علامتك التجارية؟ وعندما يقابل المستهلكون علامتك التجارية في محيط العلامات التجارية، هل يدركون أن هذا أنت؟
  • هذا يتضمن أيضًا إذا كانوا يدركون اسمك؟ هل يدركون ألوانك؟ هل يدركون فكرة علامتك التجارية، منتجاتك، خدماتك، إعلاناتك ومحتواك؟
  • وجود وعي جيد بالعلامة التجارية يعني وجود أُلفة عميقة بين الناس وعلامتك التجارية، منتجاتك، خدماتك، تصميمك للعلامة التجارية، أهداف علامتك التجارية، تاريخها ومهمتها.
  • يمكن لانتشار الوعي بعلامتك التجارية أن يجعلك تدرك أمورًا مثل مدى فعّالية تصميمك للعلامة التجارية، مدى فعّالية تسويقك، كيفية تقبل الناس لك، مدى اختلافك عن منافسيك ومدى تفريق الناس بينكم؟

 إليك سبعة طرق يمكنها أن تزيد الوعي بعلامتك التجارية ومشروعك:

أول أمر يمكنك فعله لزيادة الوعي بالعلامة التجارية هو الشرَّاكة مع علامات تجارية أخرى.

حاليًا، تتشارك العلامات التجارية وتُكَوّن شرّاكات طوال الوقت. بعض الأمثلة على ذلك تتضمن:

  • Red Bull & GoPro
  • Apple & MasterCard
  • Pottery Barn & Williams Sonoma
  • Spotify & Starbucks

كل هذه شرّاكات بين العلامات التجارية وعندما تبدأ ذلك، تجد أن من المفيد حقًا تأسيس شرّاكات مع علامات تجارية أخرى لأن ما تفعله بظهورك مع تلك العلامة التجارية وتقديرهم هو “تقديم جمهورك إلى جمهورهم، وأنت تستفيد من جمهورهم لبناء جمهورك”. لهذا تأكد من اشتراكك مع علامات تجارية لها أهداف، قيم وطموح مشابه.

يوجد مظاهر كثيرة لتلك الشرّاكات فيمكنك أن تتعاون في النشر معهم سواء في مدوّنة أو نشر مقالات مشتركة، يمكنك القيام بمقابلات مصوّرة أو لقاءات إذاعية، يمكنك أن تشاركهم الأحداث أو تظهر في نفس أماكن تواجدهم وتظهر تقديرك لجمهورهم.

بتطوير تلك الشرّاكات، يمكن لهذا أن يبني علامتك التجارية ويزيد الوعي بعلامتك التجارية أسرع.

ثاني طريقة لبناء الوعي بالعلامة التجارية هي النشر كضيف في صحيفة أو موقع الكتروني.

لا يمكنك أن تتقدم فجأة وتكتب لصحيفة هافينغتون بوست على الفور. ستضطر على الأرجح أن تبدأ على نطاق ضيق وتبني مصداقيتك تدريجيًا بمرور الوقت حتى تكتب لصحف أهم.

يجب أن تعرض بحثك في العلامات التجارية ذات الجمهور المشابه والأهداف المشابهة ثم تقدم المحتوى لهم. يجب أن تقوم ببحثك جيدًا حتى تتلقى نتائجًا أفضل على مجهودك وتعريفك بالعلامة التجارية.

اكتب رسالة الكترونية تعريفية. قم بإضافة عنوان رئيسي لنوع المحتوى الذي تود أن تكتب عنه أو روابط لمحتوى سابق كتبته عن علامات تجارية أخرى ثم عرّفهم على فكرتك واجعل التعريف قصيرًا لأن لديهم عشرات من هذه الرسائل يوميًا ولا أحد يملك الوقت لذلك.

ثالث طريقة لبناء الوعي بالعلامة التجارية هي استغلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الناس لن يشاركوا محتواك إلا إذا طلبت منهم، لكنك تريد أن تتأكد أنك تطوّر محتوى قابل للمشاركة. فبالنسبة لأشياء مثل الرسوم المصوّرة والرسوم المعلوماتية والاقتباسات، تأكد أنك تركز على مواضيع رائجة حقًا في صناعتك، واستخدم روابط مختصرة حتى يسهل على الناس مشاركتها.

ثم يجب أن تتفاعل. يجب أن تجيب على التعليقات، تسأل أسئلة وتتفاعل حقًا مع جمهورك. تريد أن تكون حقيقيًا لا تجاريًا، لأنك إذا دمجت حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي مع موقعك الالكتروني كمحتوى الفيسبوك أو الانستغرام سيدفع ذلك الناس للدخول إلى وسائلك للتواصل الاجتماعي، ثم يزيد من الوعي بعلامتك التجارية.

يجب أن تشارك محتوى الآخرين حتى يشاركوا محتواك. سيردون لك ذلك المعروف وحينها سيُنشر محتواك مجددًا لجمهورهم. وهذا يبني مستوى جديدًا من الوعي بالعلامة التجارية ويزيد من انتشارك وظهورك.

الطريقة الرابعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية هي الرسوم المعلوماتية..

الجميع يحبون الرسوم المعلوماتية. 90% من المعلومات المنتقلة إلى العقل البشري منتقلة بصريًا. وأيضًا، نعالج الصور أسرع 60.000 مرة من معالجتنا للنصوص، لهذا استخدام الصور المشروحة بالكلمات يُعَد طريقة رائعة لتوصيل المعلومات بسرعة كبيرة. جميعنا نحب أن نتخيل المعلومات التي نعرفها ويوجد بعض الخدمات الرائعة لانتاج الرسوم المعلوماتية مثل:

إنها خدمات رائعة وتجعل عملية تطوير الرسوم المعلوماتية أسهل. عند استخدامها عليك يجب أن تروّج لنوع عملك، أفكارك المبتكرة، المصادر والبيانات التي ستفيد زبائنك المستهدفين. كما يجب أن تتأكد من أنك تفيد فئتك التجارية. وفي النهاية، يجب أن تتأكد من وضع علامتك التجارية على رسومك المعلوماتية. يوجد كم هائل من الرسوم المعلوماتية التي تتم مشاركتها بكل مكان لكنها لا تحتوي على أي علامة تجارية. الأشخاص الذين طوّروا تلك الرسوم المعلوماتية لم يضعوا اسم موقعهم عليها أو أي معلومات تواصل أو حتى اسم علامتهم التجارية أو شعارهم.

هكذا تزيد الوعي بالعلامة التجارية ويتم مشاركة محتواك من قبل جمهور أكبر. لهذا، يجب أن تتأكد من أن علامتك التجارية توصل المعلومات التي تريدها.

الطريقة الخامسة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية هي نشر المحتوى.

نشر المحتوى هو على الأرجح من أفضل الطرق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية. حيث يمكن مشاركته كما أنه يجب أن يبقى متجددًا فيبقى للأبد، ليزيد من مصداقيتك ويرسخك كفكرة لاحقًا.

يمكنك أن تعيد توظيف محتواك عبر بضعة منصات مختلفة، فإذا كتبت مقالة يمكنك أن تحوّلها إلى بث إذاعي أو إذا قمت بعمل فيديو يمكنك أن تحوله إلى مقالة.

يمكنك أن تروّج لمهارتك الصناعية. يمكنك أن تدعم ما هو رائج. يمكنك أن تدعم الابتكارات. يمكنك أن تشارك بالمصادر مثل التطبيقات، الخدمات والدروس التعليمية

يمكنك أن تُقَدّر جمهورك بشتى الطرق وهذا سيجعلهم يعجبون بك أكثر ويجعلهم يرغبون بمشاركة ما تنتجه مما سيزيد الوعي بالعلامة التجارية.

الطريقة السادسة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية هي الاستفادة من توصيات الأصدقاء.

الناس يثقون بأصدقائهم. حيث يسمي الأمر تسويق من الناس إلى الناس.

يميل الناس إلى اتّباع توصية من صديق أكثر مما يفعلون مع أي نوع إعلان علامة تجارية. يوجد علاقة طردية بين الاستفادة من توصيات الأصدقاء وزيادة الانتشار والنمو. فمثلًا، لو لديك مجموعة من 10 أشخاص وطلبت منهم أن يشاركوا ما تشاء مع أربعة من أصدقائهم، فأنت فجأة حوّلت ذلك إلى كسب 40 انطباع عن علامتك التجارية.

من الأفضل أن تقدم حافزًا للأشخاص الذين تطلب منهم مشاركته مع أصدقائهم من أجلك كتحميل مجاني أو محتوى قيّم.

فعلى تطبيق Dropbox ذلك بطريقة فعّالة جدًا في بدايته. فقد عرضوا مساحة تخزين مجانية لكل مَن أدخل صديقًا أو رشّح التطبيق لصديق. قدموا500 ميجابايت من المساحة وجعلوا الحد الأقصى 16 جيجابايت، لكن توصياتهم ازدادت بنسبة 60%. ضاعفوا مستخدميهم كل ثلاثة شهور لفترة من الوقت.

لهذا فكر بما يمكنك أن تعرضه. هل يمكن أن يكون ذلك تحميلًا مجانيًا، قائمة مصادر أو قائمة مرجعية. ثم اعرض ذلك، اطلب من مجموعتك، جمهورك وأعضائك أن يشاركوا ما تريدنهم أن يشاركوه مع صديق وشاهد ذلك النمو المطرد في الانطباعات عن علامتك التجارية.

الطريقة السابعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية هي استخدام أساليب مرئية ولفظية متناسقة للعلامة التجارية.

أهم شيء يمكنك أن تفعله لزيادة الوعي بالعلامة التجارية هو أن تستخدم شعارًا، ألوانًا، خطوطًا، صورًا، مخططًا وطريقة تصوير ومصغرات متناسقة.

لأن باستخدام الأساليب المتناسقة المرئية واللفظية للعلامة التجارية، سيتمكن الناس من التعرف عليك أسرع. تريدهم أن يتعرفوا عليك بسرعة وهذا يعيدنا إلى أول نقطة وهي أن يتم “التعرف عليك، تذكرك وتوقيرك”. يجب أن يتعرف عليك الناس ثم يتذكرونك وحينها تكون في طريقك لتصبح موقرًا، وهذا هو هدف أي علامة تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

WeCreativez WhatsApp Support
مرحباً .. تواصل مع خبرائنا عبر الواتس آبفريق دعم إيليت
.. ازاي أقدر اساعدك؟ 👋